الرئيسيةأخبارشركة غازبروم الروسية تستعمل تكنولوجيا البلوكشين لتسجيل تفاصيل عقود الغاز
أخبار

شركة غازبروم الروسية تستعمل تكنولوجيا البلوكشين لتسجيل تفاصيل عقود الغاز

شركة غازبروم الروسية تستعمل تكنولوجيا البلوكشين لتسجيل تفاصيل عقود الغاز 1

أعلنت شركة غازبروم، وهي شركة رائدة في مجال النفط والغاز تديرها الحكومة الروسية، عن الانتهاء من مشروع تجريبي سيمكن  الشركة من استخدام تكنولوجيا البلوكشين الناشئة لتسجيل تفاصيل عقد الغاز ، وفقًا لتقرير من مصدر أخبار محلي ، فيستيفينانس في 4 أبريل 2019.

فحسب المصادر القريبة من الأمر ، شركة الغاز المملوكة للدولة ، تعاونت مع Gazprombank لتطوير نموذج أولي لتكنولوجيا (DLT) من شأنه أن ينفذ تلقائيًا اتفاقيات الغاز بعقود ذكية.

وبحسب ما ورد التقى أليكسي ميلر ، رئيس شركة غازبروم ، برئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف ، وقام الأخير بإعطاء الضوء الأخضر للمشروع.

كما قال ميلر:
“في الوقت الحالي ، عملنا مع جازبرومبنك لتطوير نموذج أولي من سلسلة المفاتيح. ستعمل المنصة على أتمة عملية الدخول في العقود ومراقبتها وتنفيذها. هذا النظام ينطوي أيضا على حساب تلقائي لمدفوعات الغاز”

و كشف Miller أن نظام blockchain سيمكن الأطراف المصرح لها المشاركة في معاملات الغاز من الوصول إلى المعلومات الحيوية.

و يستفيد النظام من خاصية ثبات DLT للحماية من التداخل غير المصرح به والتعديلات على مستندات العقد.

كيف عملت تكنولوجيا البلوكتشين (DLT)
أفادت التقارير أنه خلال اختبار مشغل البلوكشين ، تم تثبيت علامات تردد الراديو (RFID) وجهاز استشعار لتحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية (GPS) على معدات شحن الغاز في شركة غازبروم.

بمجرد أن يصبح الغاز جاهزًا للشحن من مصنع Veliky Novgorod التابع للشركة ، تم تسجيل البيانات على علامات RFID ، وتم إنشاء مستند يحتوي على معلومات التسليم.

وعلى نفس المنوال ، تم استخدام مستشعر GPS لمراقبة حركة الشحنة ، بما في ذلك سرعتها وعددها ومدة توقفها من فيليكي نوفغورود إلى منشأة تخزينها في مورمانسك.

ثم سجلت العقود الذكية البيانات بالكامل التي جمعتها RFID وأنظمة GPS وحفظتها على دفتر (DLT).

تقول شركة غازبروم إنها تخطط لاستخدام حل تكنولوجيا البلوكشين لتخزين المزيد من المعلومات المعقدة مثل عمليات المستودعات والنقل ، وكذلك إدارة سلسلة التوريد بأكملها.

مع نجاح مائة في المئة من مشغل البلوكشين ، أوضحت شركة غازبروم أنها تعتقد بقوة في إمكانات DLT في قطاع النفط والغاز.

تخطط جازبروم لبدء عملية التنفيذ في أقرب وقت ممكن ، وتقول إنها ستركز على أتمتة صيانة الاتفاقيات التعاقدية لإمدادات الغاز لعملائها من المؤسسات أولاً ثم توسيع نطاق الحل للمستهلكين الأصغر في وقت لاحق.

وفي أخبار مماثلة ، أعلن الفرع السويسري لـ Gasprombank عن إطلاق خدمة تداول العملات المشفرة في ديسمبر 2018.

KheirEddine
مدون عربي مختص بأخبار البتكوين والعملات الرقمية الإيمايل: [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

);