الرئيسيةتعلم معناما هي العملات الرقمية؟ دليل شامل 2019
تعلم معنا

ما هي العملات الرقمية؟ دليل شامل 2019

العملات الرقمية

العملات الرقمية المشفرة cryptocurrency هي عملات رقمية أو افتراضية يتم تأمينها عن طريق التشفير ، مما يجعل من المستحيل تقريبًا تزيفها أو تعرضها للإنفاق المزدوج. العديد من العملات المشفرة عبارة عن شبكات لا مركزية تعتمد على تقنية البلوكشين . الميزة الأهم للعملات المشفرة هي أنها لا تصدر بشكل عام من قبل أي سلطة مركزية ، مما يجعلها محصنة من الناحية النظرية من التدخل أو التلاعب الحكومي.

معلومات مهمة:

  1. العملة المشفرة هي شكل جديد من الأصول الرقمية يعتمد على شبكة يتم توزيعها عبر عدد كبير من أجهزة الكمبيوتر. هذا الهيكل اللامركزي يسمح لهم بالوجود خارج سيطرة الحكومات والسلطات المركزية.
  2. كلمة “cryptocurrency” ” عملة مشفرة” مشتقة من تقنيات التشفير التي تستخدم لتأمين الشبكة.
  3. تعتبر الكتل Block ، وهي طرق تنظيمية لضمان سلامة بيانات المعاملات ، مكونًا أساسيًا للعديد من العملات المشفرة.
  4. يعتقد العديد من الخبراء أن البلوكشين blockchain والتكنولوجيا ذات الصلة سوف تعطل العديد من الصناعات بما في ذلك المالية والقانون.
  5. تواجه العملات المشفرة النقد لعدة أسباب ، بما في ذلك استخدامها في أنشطة غير قانونية ، وتقلب أسعار الصرف ونقاط الضعف في البنية التحتية التي تقوم عليها. ومع ذلك ، فقد تم الإشادة بهم أيضًا لقابليتهم للتقسيم ومقاطعتهم ومقاومة التضخم والشفافية.

مميزات العملات الرقمية المشفرة

رقمية: العملات الرقمية موجودة فقط على أجهزة الكمبيوتر. لا توجد عملات معدنية ولا توجد ملاحظات. لا توجد احتياطيات للعملات الرقمية في فورت نوكس أو بنك إنجلترا!

لا مركزية: العملات المشفرة ليس لديها جهاز كمبيوتر مركزي أو خادم. يتم توزيعها عادة عبر شبكة من الآلاف من أجهزة الكمبيوتر. و تسمى الشبكات بدون خادم مركزي الشبكات اللامركزية.

نظير إلى نظير: يتم تمرير العملات المشفرة من شخص لآخر عبر الإنترنت. لا يتعامل المستخدمون مع بعضهم البعض من خلال البنوك أو البايبال أو الفيسبوك. يتعاملون مع بعضهم البعض مباشرة. البنوك و بيبال و فيسبوك جميعها جهات خارجية موثوق بها. لا توجد جهات خارجية موثوق بها في العملات الرقمية!

الخصوصية: هذا يعني أنه ليس عليك إعطاء أي معلومات شخصية لامتلاك واستخدام عملة مشفرة. لا توجد قواعد حول من يمكنه امتلاك أو استخدام العملات المشفرة.

التحكم الكامل في مالك: لا توجد جهات خارجية موثوق بها تعني أنه لا يتعين على المستخدمين الوثوق في النظام حتى يعمل. يتحكم المستخدمون بالكامل في أموالهم ومعلوماتهم في جميع الأوقات.

مشفرة: كل مستخدم لديه رموز خاصة تمنع الوصول إلى المعلومات الخاصة بهم من قبل المستخدمين الآخرين. وهذا ما يسمى تشفير ومن المستحيل تقريبًا اختراقه.

العالمية: الدول لديها عملاتها الخاصة تسمى العملات الورقية. إرسال عملات ورقية حول العالم أمر صعب. يمكن إرسال العملات المشفرة في جميع أنحاء العالم بسهولة. العملات المشفرة هي عملات بلا حدود!

نشأة وضهور العملات الرقمية

قلة من الناس يعرفون ، ولكن العملات المشفرة ظهرت كمنتج جانبي لاختراع آخر. لم يكن ساتوشي ناكاموتو ، المخترع المجهول للبيتكوين ، العملة الرقمية المشفرة الأولى والأكثر أهمية ، يقصد ابتكار عملة.

في إعلانه عن البيتكوين في أواخر عام 2008 ، قال ساتوشي إنه طور “نظام النقد الإلكتروني من نظير إلى نظير”.

كان هدفه اختراع شيء ما ؛ فشل كثير من الناس في إنشائه .

كان الجزء الأكثر أهمية في اختراع ساتوشي هو أنه وجد طريقة لبناء نظام نقدي رقمي لامركزي. في التسعينات ، كانت هناك محاولات عديدة لإنشاء أموال رقمية ، لكنها فشلت جميعها.
بعد رؤية كل المحاولات المركزية تفشل ، حاول ساتوشي بناء نظام نقدي رقمي بدون كيان مركزي. مثل شبكة نظير إلى نظير لمشاركة الملفات.

فكان هذا القرار ولادة العملات الرقمية او بلأخص ولادة تقنية البلوكشين . هاته هي القطعة المفقودة التي وجدها ساتوشي لتحقيق النقد الرقمي.

أنواع العملات الرقمية

أول عملة رقمية مشفرة مبنية على أساس البلوكشين هي البيتكوين ، التي لا تزال الأكثر شعبية والأكثر قيمة ، حاليا هناك الآلاف من العملات المشفرة البديلة ذات الوظائف والمواصفات المختلفة. بعضها عبارة عن استنساخ أو انقسامات عن البيتكوين ، بينما البعض الآخر عملات جديدة تم إنشاؤها من الصفر.

بعض العملات المشفرة المتنافسة الناتجة عن نجاح البيتكوين ، والمعروفة باسم “altcoins” “العملات البديلة” ، تشمل الآيتكوين و البيتكوين كاش و الريبل ، بالإضافة إلى الإثريوم و الكردانو و الEOS.

اليوم ، تبلغ القيمة الإجمالية لجميع عملات التشفير الموجودة حوالي 245 مليار دولار — تمثل عملة البيتكوين حاليًا أكثر من 65٪ من إجمالي القيمة.

مزايا العملات الرقمية

تتعهد العملات الرقمية بتسهيل تحويل الأموال مباشرة بين طرفين دون الحاجة إلى طرف ثالث موثوق به مثل بنك أو شركة بطاقات ائتمان. يتم تأمين عمليات النقل هذه باستخدام المفاتيح العامة والمفاتيح الخاصة وأشكال مختلفة من أنظمة التوافق ، مثل Proof of Work اتبات العمل أو Proof of Stake اتبات الحصة.

 في أنظمة العملة الحديثة ، يكون لمحفظة المستخدم أو عنوان الحساب مفتاح عمومي ، بينما المفتاح الخاص معروف فقط للمالك ويستخدم للتوقيع على المعاملات. تتم عمليات تحويل الأموال مع الحد الأدنى من رسوم المعالجة ، مما يتيح للمستخدمين تجنب الرسوم الحادة التي تفرضها البنوك والمؤسسات المالية على التحويلات البنكية.

عيوب العملات الرقمية

الطبيعة شبه المجهولة لمعاملات العملة المشفرة تجعلها مناسبة تمامًا لمجموعة من الأنشطة غير القانونية ، مثل غسل الأموال والتهرب الضريبي. ومع ذلك ، غالبًا ما يقدّر المدافعون عن العملات المشبوهة تقديراً هائلاً لعدم الكشف عن هويتهم ، مشيرين إلى فوائد الخصوصية مثل حماية المخبرين أو النشطاء الذين يعيشون في ظل الحكومات القمعية. بعض العملات المشفرة أكثر خصوصية من غيرها.

البيتكوين ، على سبيل المثال ، يعد خيارًا سيئًا نسبيًا لممارسة الأعمال غير القانونية عبر الإنترنت ، لأن التحليل الجنائي لكتلة للبيتكوين ساعد السلطات على اعتقال المجرمين ومحاكمتهم. ومع ذلك ، توجد العديد من العملات الرقمية الأخرى الموجهة نحو الخصوصية ، مثل Dash أو Monero أو ZCash ، والتي يصعب تتبعها.

تعاني بعض العملات الرقمية من تقلبات حادة في الأسعار مما يجعل الكتيرين يخسرون فيها ، لكن ايضا حققت ارباح هائلة للبعض الآخر ، كما نجد الكتير من الجمهور العربي يشارك في عمليات الإيردروب للربح من العملات الرقمية وفي بعض الاحيان تكون هناك مبالغ جيدة مجانا!.

المزيد:

كيفية شراء العملات الرقمية

ربح العملات الرقمية

KheirEddine
مدون عربي مختص بأخبار البتكوين والعملات الرقمية الإيمايل: [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

);