;

ما هي العملات الرقمية المشفرة؟ دليل شامل 2022

يعد مجال العملات الرقمية المشفرة من أفضل الاستثمارات في عصرنا الحديث من ناحية هامش الربح ولكن كثر القيل والقال عن العملات الرقمية فهنالك من يقول انه مجال بدون مستقبل، وهنالك من يقول انه مستقبل العالم والتكنولوجيا كما كان الحال في شركات التكنولوجية في بداية القرن 21 والتي آثارت جدلا واسعا آنذاك ايضا.

في هذا المقال سنحاول ان نشرح لك بالتفصيل العملات الرقمية، وما هي مميزاته وما هي تكنولوجيا البلوك شين والهدف منها وأفضل موقع للاستثمار فيها.

كل ما تحتاجه هو اتصال بالأنترنت وهاتف نقال وان تركز جيدا مع محتوى هذا المقال الذي سيكون عبارة عن دليل شامل في عالم العملات الرقمية.

تداول العملات الرقمية

73.81٪ من حسابات العقود مقابل الفروقات تخسر أموالاً

ما هي العملات الرقمية؟

ما هي العملات الرقمية

العملة المشفرة هي عملة رقمية لامركزية ، تستخدم خوارزميات تشفير وبروتوكول يسمى blockchain لضمان موثوقية وتتبع المعاملات. العملات المشفرة افتراضية بالكامل ، ويمكن تخزينها في محفظة رقمية محمية برمز سري خاص بمالكها. تُستخدم منصات التبادل (Capital.com و Coinbase و Binance  ما إلى ذلك) لشراء العملات المشفرة وإعادة بيعها عبر الإنترنت. إذا كنت تريد معرفة المزيد وفهم إجراءات شراء العملات المشفرة ، فيمكنك الانتقال إلى موقع Capital.com على الويب.

أول عملة مشفرة ظهرت ، ويمكن القول إنها أشهرها ، هي بيتكوين. تم إنشاؤه في عام 2009 من قبل مبرمج غامض باستخدام الاسم المستعار ساتوشي ناكاموتو ، وقد دفع بمبدأ blockchain وأدى إلى إنشاء العديد من العملات الرقمية المشفرة الأخرى ، والتي يطلق عليها متداولو العملات الرقمية “altcoins”.

عادةً ما يتم تصميم العملات المشفرة لإنشاء كمية معروفة ومحدودة من الرموز المميزة. في حالة البيتكوين ، من المتوقع أن ينتج 21 مليون رمز بحلول عام 2140. يتم تخصيص الرموز الجديدة تلقائيًا للمعدنين: هذه هي عقد blockchain التي تؤكد كتل المعاملات عن طريق حل خوارزميات التشفير. في السنوات الأولى، كان عدد عملات البيتكوين التي تم إنشاؤها كبيرًا: 50 لكل كتلة. يقل هذا الحجم بمقدار النصف كل 4 سنوات، خلال حدث يسمى “النصف”. تزيد هذه العملية تدريجيًا من ندرة العملات المشفرة، مما يجعل الحصول عليها من خلال التعدين أكثر صعوبة. يهدف إلى محاكاة الموارد الطبيعية مثل المعادن الثمينة وحماية العملة الافتراضية من التضخم المفرط.

كيفية الاستثمار في العملات الرقمية

سنتطرق في هذه الفقرة الى كيفية الاستثمار في العملات الرقمية و لهذا سنقوم بشرح هذا عند افضل موقع للاستثمار في العملات الرقمية في العالم العربي و هو Capital.com

سنبدأ اولا بمراجعة خفيفة لمميزات Capital.com وايجابياته و سلبياته.

Capital.com Logoهي منصة بدأت سنة 2016 بلندن، وفي وقت وجيز استطاعت ان تصبح من أفضل منصات التداول والاستثمار في العالم وكما انها معترف بها من طرف هيئة السلوك العالمية، وتجمع أكثر من 200 مليون مستثمر في العالم وأكثر من 18 مليار دولار كحجم تعاملات مستثمريها وتوفر لمستخدميها الكثير من الاسواق المالية (العملات، الاسهم، السلع، المؤشرات، والعملات الرقمية) كما انها توفر لمستثمري العملات الرقمية الكثير من الامتيازات.

تم تصميم كل شيء للسماح لكل متداول بالحصول على تجربة فريدة على وسيط Capital.com. في هذه المنصة سوف تستفيد من النقاط التالية :

  • الذكاء الاصطناعي: هذه هي الخصوصية الرئيسية لهذا الوسيط. في الواقع، الذكاء الاصطناعي المطبق على المنصة حصري لـ Capital.com. يطلق عليه qE ويعمل بشكل رائع. مع هذا البرنامج، يمكن للمتداول أن يعرف بمرور الوقت الاستراتيجية التي تناسبه بشكل أفضل، ومتى تكون الأكثر ربحًا ومتى تكون الأقل ربحًا. بعبارة أخرى، مع نصائح التداول المخصصة من التيسير الكمي، يصبح تحسين استراتيجيات أي متداول أسهل بكثير.
  • التقويم الاقتصادي: هو التقويم الخاص بإصدارات البيانات الاقتصادية، والإعلانات والأحداث المالية. وبالتالي، يمكن لأي متداول موجود على المنصة أن يكون على اطلاع دائم بأحداث السوق.
  • TV Capital.com : على Capital.com ، يمكنك مشاهدة الخبراء وهم يحللون الأسواق ويراجعون إصدارات البيانات. مقدر كثيرا من قبل ملاحظات Capital.com.
  • تطبيقات الهاتف المحمول: لدى هذا الوسيط تطبيقان. واحد منهم للتداول ومتاح لنظامي Android وIOS. يتضمن جميع ميزات الإصدار الأصلي. التطبيق الثاني، Investmate، مخصص بالكامل للتعلم. في هذا التطبيق، يحق لك الحصول على العديد من التدريبات التي يقدمها الوسطاء لتحسين مهاراتك في المجال، والندوات عبر الإنترنت والأخبار.

الرسوم والعمولات:

خلال تحليلنا، اكتشفنا أنه لا توجد رسوم لفتح أو إغلاق حساب على Capital.com. عملة الوسيط هي “0٪ عمولة”

فيما يتعلق بالعمولات، فاجأتنا مراجعة Capital.com هذه:

  • يمكن تداول الأسهم بفارق 0.25٪ من قيمة الورقة المالية

يتم الدفع ب:

عبر تحويل من حسابك البنكي وبالكارت، Sofort، iDeal، Giropay, Multibanko, Przelewy24, QIWI, Webmoney, Trustly, 2c2p ou AstropayTEF, skrill , Neteller

تطبيق الهاتف المحمول

يمكن تحميل التطبيق في الهاتف المحمول للولوج لجميع خدمات Capital.com لنظامي IOS، Android. إنه يوفر لك جميع امتيازات الويب وأكثر، باستثناء أنه يمكنك بالاتصال بحسابك في أي مكان وزمان. وبفضله ستكون قادرًا على فتح وإغلاق المراكز في اي مكان واي زمان.

امتيازاتها:

  • تمكنك من الاستثمار في العملات الرقمية في العالم العربي وذلك عبر تحويل من حسابك البنكي وبالكارت، Sofort، iDeal، Giropay, Multibanko, Przelewy24, QIWI, Webmoney, Trustly, 2c2p ou AstropayTEF, skrill , Neteller
  • المنصة تحتوي على أكثر من 3000 سوق مالي متاحة في الحواسيب والهواتف الذكية، وتوفر أكثر من 70 مؤشر تقني وأحدث تقنيات التداول، كما انها تمكنك من استعمال METATRADER المنصة الرائدة في مجال التداول والاستثمار، أو TRADINGVIEW
  • فتح حساب تجريبي مجانا
  • دعم 24/7 بجميع اللغات
  • تنفيذ سريع لأوامر البيع او شراء 0,22 s
  • رافعة مالية تصل الى 200:
  • الحد الأدنى للإيداع 20 دولار
  • فتح الحساب يتطلب دقيقتين فقط
  • عمليات سحب الأرباح تقام عادة من 1 الى 3 أيام

سلبياتها:

  • عمليات سحب الأرباح تقام عادة من 1 الى 3 ايام، قد يعتبر البعض هدا من سلبياتها ولكن بالمقارنة مع خصومها فانه وقت قليل جدا.
  • الحد الأدنى للسحب هو 250 دولار.
  • عملية السحب تقام بنفس طريقة عملية الايداع، اي أنك ادا ادعت بتحويل بنكي فلديك الحق بالسحب بتحويل بنكي، تستعمل هاته الخاصية لضمان امان السحب.

خطوات الاستثمار في العملات الرقمية

  • 1 – افتح حساب مع Capital.com
  • 2 – املأ معلوماتك الشخصية
  • 3 – إيداع الأموال في حسابك
  • 4- الاستثمار في العملات الرقمية 

1- افتح حساب مع Capital.com

لفتح حساب عند افضل موقع ل العملات الرقمية يجب عليك  زيارة الموقع التالي ,https://capital.com/ar   ., ثم انقر على تداول الآن وستظهر لك خانة التسجيل. قم بملأ بياناتك من بريد إلكتروني وكلمة مرور ثم اضغط على زر أكمل كما هو موضح في الصورة اسفله

2 – املأ معلوماتك الشخصية

  • بعد ذلك عليك ادخال مكان اقامتك وجنسيتك ومكان ولادتك وبعدها انقر على أكمل.
  • وبعدها ادخل اسمك الكامل وتاريخ ازديادك واضغط على Continue
  • بعدها أدخل عنوان الإقامة كما 
  • ثم رقم الهاتف النقال
  • اختر بعد ذلك العملة التي تريد إنشاء حسابك الجديد بها
  • وبعدها توافق على شروط الاستخدام والخصوصية
  • وها نحن انتهينا من مرحلة المعلومات

3- الإيداع الأموال في حسابك

 وبعدها تفتح صفحة الايداع تلقائيا، ثم تدخل بياناتك البنكية وتمول حسابك كما التالي:

إيداع الأموال في حساب Capital.com

4- الاستثمار في العملات الرقمية

 بعدها تدخل العملات الرقمية الذي تريد الاستثمار فيها كالبيتكوين مثلا، عند ادخال اسم العملة ستظهر ليك العملات التي تريد استبدالها بها، اختر العملة التي تناسبك تم اضغط على زر شراء او بيع.

استثمر في سعر البيتكوين

تداول العملات الرقمية

73.81٪ من حسابات العقود مقابل الفروقات تخسر أموالاً

الميزات الرئيسية للعملات الرقمية

هنالك العديد من المميزات للعملات الرقمية، هنالك مميزات مشتركة للعملات الرقمية عامة وهنالك مميزات خاصة بالعملة التي تتعلق بالمشروع والشعبية.

في هذه الفقرة سنقدم لك بعض المميزات الخاصة بالعملات الرقمية بشكل عام:

  • اللامركزية :

تعمل معظم العملات المشفرة بطريقة لامركزية ، اعتمادًا على الخوارزمية الخاصة بها. هم لا يخضعون لسيطرة الهيئات الحكومية وجميع مراكز الاتصال لها نفس الحقوق ومتساوية مع بعضها البعض.

في شبكات مثل Bitcoin ، لا يمكن حتى للمطورين تغيير خوارزمية كيفية عملهم.

  • انخفاض تكاليف المعاملات:

 تتم المعاملات في أنظمة العملات المشفرة وفقًا لمبدأ P2P ، دون تدخل هيئة إشرافية مركزية. يتيح لك تقليل تكاليف صيانة الشبكة تقليل تكاليف النقل بشكل كبير.

على عكس أنظمة الدفع المصرفية والإلكترونية ، يتمتع المستخدمون بالقدرة على تحديد حجم العمولة بشكل .

  • مدفوعات سريعة

معاملات العملات المشفرة لها سرعة معالجة عالية. علاوة على ذلك ، بعد إضافة معاملة إلى blockchain ، تصبح لا رجعة فيها. تساعد عدم رجوع المعاملات في منع تزوير السجلات والاحتيال في النظام.

  • سرية

الخصوصية هي إحدى المزايا الرئيسية للعملات المشفرة. لاستخدام النظام ، لا تحتاج إلى تقديم أي بيانات شخصية ، مما يسمح لك بالبقاء مجهول الهوية وإخفاء التكاليف الخاصة بك. لا تستطيع الحكومة أو المؤسسات المالية أو شركات التسويق معرفة عملياتك.

  • أنت المالك الوحيد لأموالك

لا يمكن الوصول إلى العملات المشفرة الموجودة في المحفظة إلا من خلال توفير مفتاح خاص يحتفظ به المالك فقط. هذا يعني أنه لا يمكن لأي شخص شطب العملات من الحساب أو تجميد حركتها.

يمكن أن تصبح العملات المشفرة وسيلة لحماية رأس المال الخاص بك. على سبيل المثال ، إذا أعلن البنك الذي تم الاحتفاظ بالمدخرات فيه إفلاسه أو إذا أوفت الحكومة بالتزاماتها بسوء نية ، فإن العملات المعدنية في محفظة العملات المشفرة تظل خاضعة للمستخدم فقط وتصبح تأمينًا ماليًا.

  • حماية موثوقة للبيانات

 عند الدفع مقابل السلع والخدمات ، يخاطر المشتري دائمًا ببياناته الشخصية ، والتي يمكن اعتراضها في وقت الدفع أو سرقتها من البائع ثم استخدامها ضد المالك.

في معاملات العملات المشفرة ، لا يتم نقل أي بيانات شخصية إلى البائع ، لذلك يمكنك التأكد من أن المعلومات لن تقع في أيدي المتسللين.

  • غير حساس للتضخم

العملات المشفرة لديها آلية متطورة لمنع التضخم. على وجه الخصوص ، في شبكة Bitcoin ، يتم منع التضخم من خلال العديد من الميزات:

  1. إصدار محدود من 21 مليون قطعة ، غير قابل للتعديل ؛
  2. يتم إصدار عملات معدنية جديدة مرة واحدة بدقة كل 10 دقائق ؛
  3. كل 4 سنوات ، يتم تخفيض إصدار العملات المعدنية إلى النصف.

هناك طرق مماثلة في كل شبكة عملة مشفرة ، والتي تسمح لك بالتنبؤ مسبقًا بعدد العملات المعدنية التي ستتواجد في فترة زمنية معينة. بالإضافة إلى ذلك، لا توجد هيئة تنظيمية يمكنها اتخاذ القرار الحصري لزيادة الانبعاثات.

  • بسيط وبأسعار معقولة

يعتقد الكثير من الناس خطأً أن العملات المشفرة معقدة للغاية بحيث لا يمكن تعلمها واستخدامها. في الواقع ، إنها متاحة للجميع ، ويمكن لأي شخص البدء في استخدام العملات المشفرة ، حتى بدون المهارات الفنية وفهم النظام.

كل ما عليك فعله هو فتح محفظة للعملات المشفرة عند احد الوسطاء الموثوقين ك Capital.com والحصول على عدد قليل من العملات والوصول إلى الإنترنت.

بعد دراسة مزايا العملات المشفرة، يمكننا القول بشكل لا لبس فيه أنها تقنية قابلة للتطوير ولديها إمكانات كبيرة للتطوير. ولكن على الرغم من كل المزايا ، مثل أي تقنية أخرى ، لا تخلو العملات الرقمية  من العيوب ك:

  • تقلبات عالية

وفقًا للخبراء ، هذه إحدى خصائص العملات المشفرة التي تمنع عولمتها. حاليًا ، معدل العملات المشفرة متقلب للغاية ويمكن أن يتحرك بسرعة عبر نطاق واسع.

من المحتمل أن يكون سبب التقلب الأولي هو حداثة الأصل وكلما زاد عدد المستخدمين ، سيصبح معدل العملة المشفرة أكثر استقرارًا.

تداول العملات الرقمية

73.81٪ من حسابات العقود مقابل الفروقات تخسر أموالاً

رموز بعض العملات الرقمية

في هذه الفقرة سنقدم لك بعض رموز العملات الرقمية و أفضلها على الاطلاق:

1- البيتكوين و رمزها (BTC):

هي  افضل عملة رقمية و اكثرها شعبية  في عام 2021 وعلى الرغم من كونها باهظة الثمن نسبيًا حاليًا ، إلا أن البيتكوين لا تزال عملة رقمية  واعدة في عام 2021 والتي قد تحطم مستويات عالية جديدة. تم إطلاق هذه العملة الرقمية، التي تهيمن أكثر من 50٪ على السوق بالكامل ، في عام 2009. و تُستخدم عملة البيتكوين بشكل أساسي لتخزين القيمة والاستثمار وتحويل الأموال.

بالإضافة إلى ذلك ، أصبح استخدام  البيتكوين  Bitcoin أكثر شيوعًا على مدار السنوات الثلاث الماضية ، مما يمنحها الشرعية. بدأ كل شيء مع الأفراد والشركات التي قبلت BTC كوسيلة للدفع والآن مجموعات كبيرة ، مثل Microsoft ، تدعم هذه العملة المشفرة. بعد ذلك ، أصدرت بعض الحكومات تشريعات بشأن BTC ، ولا سيما اليابان التي قامت بإضفاء الشرعية عليها.

بل إنه بدأ يُنظر إليه على أنه ملاذ آمن ضد التضخم.

2- الإيثريوم (ETH) عملة مشفرة واعدة

لعب العديد من المبرمجين ورجال الأعمال دورًا فعالًا في إنشاء Ethereum ، ولكن معظم الفضل يعود إلى Vitalik Buterin و Gavin Wood.

إنها منصة مفتوحة المصدر يمكن للمطورين استخدامها لإنشاء العملات المشفرة والتطبيقات اللامركزية.

ETH هو القائد والمبادر للمفاهيم المبتكرة مثل:

  • عقود ذكية
  • الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT)
  • التمويل اللامركزي (DeFi)

من المؤكد أن  الإيثريوم Ethereum لديها الكثير من المنافسة ، لكنها تستفيد من تأثير الشبكة. منذ عام 2020، استفادت ETH من اهتمام المستثمرين المتجدد.

3- الريبل (XRP)

العملة المشفرة الواعدة في عام 2021 كانت xrpRipple حقًا أول مشروع للعملات المشفرة يحظى بدعم المؤسسات المالية التقليدية. إنه نتيجة عمل جيد ماكالب وكريس لارسن.

رمز XRP مرتبط بمنصة تكنولوجية تم تصميمها كوسيلة لتسهيل المدفوعات وتحويلات الأموال عبر الحدود. ولهذا السبب فقد جذب اهتمامًا كبيرًا من البنوك الكبرى في جميع أنحاء العالم.

إنه مشروع قوي مدعوم أو مستخدم من قبل مؤسسات مشهورة مثل Santander و UBS وبنك أبوظبي الوطني.

4- ترون (TRX)

تم إطلاق عملة مشفرة واعدة في عام 2021 tronTron في عام 2017 كرمز ERC-20 على شبكة الإيثريوم  لتمويل المشروع. في أوائل عام 2018 ، قام المستثمرون ، الذين حصلوا على الرموز ، بتبادلها مقابل رمز مميز يعمل على شبكة ترون التي كان لديها بالفعل بعض الوظائف الأساسية.

منذ ذلك الحين ، تعمل جميع رموز ترون على شبكتها الخاصة. TRX هو الرمز المميز الأصلي لبروتوكوله. تهدف ترون إلى تطوير سوق ترفيه لامركزي: الشبكات الاجتماعية ، والألعاب ، والكازينو عبر الإنترنت ، إلخ.

تتكون شبكة ترون من ثلاث طبقات:

  • النظام المركزي: مثل العديد من سلاسل الكتل الأخرى ، يستخدم ترون آلة افتراضية (VM). ترسل أجهزة الكمبيوتر تعليمات مكتوبة بلغة Java أو Solidity إلى الجهاز الظاهري والتي يتم تحويلها إلى رمز ثانوي يمكن تنفيذه على أي نظام. يجب بث كل عملية في الشبكة إلى النظام بأكمله. هذه هي الطريقة التي يتتبع بها البروتوكول أرصدة الحسابات.
  • طبقة DApp: هذا هو المكان الذي تتفاعل فيه العقود والتطبيقات الذكية مع blockchain. يمكن للمطورين والشركات استخدامه لإنشاء خدمات جديدة.
  • طبقة التخزين: هذا هو القسم الذي يدعم المعلومات المحفوظة في blockchain من قبل المستخدمين والعقود الذكية.

لذلك ، تعتبر ترون  منافسًا لـ الإيثريوم مما يسمح بتطوير العقود الذكية والتطبيقات اللامركزية.

استفادت هذه العملة المشفرة من دعم المجتمع وجوانبها التقنية الفريدة لدخول أفضل 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية في عامين فقط. المشروع قيد التطوير وستتم إضافة ميزات جديدة إلى النظام الأساسي والتي ستكسب بلا شك المزيد والمزيد من المتابعين.

 5- دوجكوين (DOGE)

 تأسست في عام 2013 ، تحت قيادة بيلي ماركوس (مهندس سابق في شركة IBM) وأوريجون وجاكسون بالمر. شعارها هو Shiba Inu ، كلب صيد ياباني.

في الأساس ، تأتي هذه العملة الافتراضية من شوكة Litecoin blockchain. إنها في الواقع مزحة. ومع ذلك ، كان لها هدف حقيقي: إضفاء الطابع الديمقراطي على قطاع التشفير.

أصبحت Dogecoin عملة مشفرة واعدة في عام 2021. يبدأ العام بحوالي 0.005 دولار. لكن في منتصف أبريل ، وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 0.1445 دولار. قد لا يبدو كثيرًا ، لكنه يمثل زيادة بنسبة 3000٪! ثم ارتفع فوق 0.26 دولار بعد ذلك بوقت قصير. وبالتالي فهو يدمج أفضل 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية.

تشهد Dogecoin اعتمادًا قويًا من مجتمع التشفير. يرتفع سعره بشكل منتظم ومتقطع في عام 2021 ، مما يجعله أحد الأصول المثيرة للاهتمام. لكن يبقى Dogecoin رهانًا محفوفًا بالمخاطر. لذلك يمكن أن يكشف مستقبل هذه العملة المشفرة الواعدة عن مفاجآت إيجابية وسلبية في عام 2021 وما بعده. ولكن كلما كان الاستثمار أكثر خطورة ، زادت احتمالية الربح. أن يتم التعامل معها بحذر.

هنالك العديد من العملات الرقمية الاخرى و لكن في هذا المقال تطرقنا الى البعض منها فقط و في حالة كنت تبحث عن عملة مشفرة معينة فستجد دليلا شاملا عنها بالتفصيل.

تداول العملات الرقمية

73.81٪ من حسابات العقود مقابل الفروقات تخسر أموالاً

شرح تكنولوجيا البلوكشين المستعملة في العملات الرقمية

تكنولوجيا البلوكشين المستعملة في العملات الرقميةblockchain عبارة عن دفتر رقمي عام للمعاملات تتم إدارته بواسطة شبكة من أجهزة الكمبيوتر بطريقة تجعل من الصعب اختراقها أو تغييرها. توفر التكنولوجيا طريقة آمنة للأفراد للتعامل مباشرة مع بعضهم البعض، دون وسيط مثل الحكومة أو البنك أو أي طرف ثالث.

قائمة السجلات المتزايدة، تسمى الكتل ، مرتبطة ببعضها البعض باستخدام التشفير. يتم التحقق من كل معاملة بشكل مستقل عن طريق شبكات الكمبيوتر من نظير إلى نظير ، ويتم ختمها بختم زمني وإضافتها إلى سلسلة متزايدة من البيانات. بمجرد التسجيل ، لا يمكن تغيير البيانات.

على الرغم من شيوعها مع الاستخدام المتزايد لعملة البيتكوين والإيثيريوم والعملات المشفرة الأخرى ، فإن تقنية blockchain لديها تطبيقات واعدة للعقود القانونية ومبيعات العقارات والسجلات الطبية وأي صناعة أخرى تحتاج إلى ترخيص وتسجيل سلسلة من الإجراءات أو المعاملات.

كيف يعمل blockchain؟

باستخدام نظام البيتكوين كمثال ، إليك كيفية عمل blockchain – المعروف أيضًا باسم تقنية دفتر الموزع:

يتم إدخال شراء وبيع البيتكوين ونقله إلى شبكة من أجهزة الكمبيوتر القوية ، والمعروفة باسم العقد.

تتنافس هذه الشبكة المكونة من آلاف العقد حول العالم لتأكيد المعاملة باستخدام خوارزميات الكمبيوتر. يُعرف هذا بتعدين البيتكوين. يُكافأ المُعدِّن الذي أكمل أول كتلة جديدة بنجاح بعملة البيتكوين مقابل عمله. يتم دفع هذه المكافآت بمزيج من رسوم البيتكوين ورسوم الشبكة التي تم سكها حديثًا ، والتي يتم تمريرها إلى المشتري والبائع. يمكن أن ترتفع الرسوم أو تنخفض حسب حجم المعاملات.

بعد تأكيد الشراء بشكل مشفر ، تتم إضافة البيع إلى كتلة في دفتر الأستاذ الموزع. يجب أن تؤكد غالبية الشبكة بعد ذلك البيع.

يتم ربط الكتلة بشكل دائم بجميع الكتل السابقة لمعاملات البيتكوين ، باستخدام بصمة مشفرة تُعرف باسم التجزئة ، وتتم معالجة عملية البيع.

ظهر مفهوم تقنية blockchain لأول مرة في الأوراق الأكاديمية التي يعود تاريخها إلى عام 1982 ، في أطروحة تناقش “تصميم نظام كمبيوتر موزع يمكن إنشاؤه وصيانته والوثوق به من قبل المجموعات المشبوهة بشكل متبادل.” ولكن بحث ساتوشي ناكاموتو عام 2008 بعنوان “بيتكوين: نظام نقدي إلكتروني من نظير إلى نظير” هو الذي أدخل نظرية أكاديمية إلى العالم الحقيقي.

ما هو غرض العملات الرقمية؟

العملة المشفرة هي عملة رقمية يمكن استخدامها لشراء السلع والخدمات، ولكنها تستخدم دفتر عبر الإنترنت مع تشفير قوي لتأمين المعاملات عبر الإنترنت. الكثير من الاهتمام بهذه العملات غير الخاضعة للتنظيم هو التداول من أجل الربح ، حيث يدفع المضاربون الأسعار في بعض الأحيان إلى الارتفاع.

شهدت العملة المشفرة الأكثر شيوعًا، وهي عملة البيتكوين ، تحركات أسعار متقلبة هذا العام ، حيث وصلت إلى ما يقرب من 65000 دولار في أبريل قبل أن تفقد ما يقرب من نصف قيمتها في مايو. بحلول منتصف أكتوبر، ارتفع السعر بسرعة مرة أخرى: فقد وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق فوق 66000 دولار قبل أن يتراجع قليلاً.

تجذب العملات المشفرة مؤيديها لعدة أسباب. فيما يلي بعض من أشهرها:

  • يرى المؤيدون العملات المشفرة مثل البيتكوين كعملة المستقبل ويسارعون لشرائها الآن ، ويفترض قبل أن تصبح أكثر قيمة
  • يحب بعض المؤيدين حقيقة أن العملة المشفرة تمنع البنوك المركزية من إدارة المعروض النقدي ، حيث تميل هذه البنوك بمرور الوقت إلى تقليل قيمة الأموال عن طريق التضخم
  • الداعمون الآخرون مثل التكنولوجيا وراء العملات المشفرة ، blockchain ، لأنها نظام معالجة وتسجيل لامركزي ويمكن أن تكون أكثر أمانًا من أنظمة الدفع التقليدية
  • يحب بعض المضاربين العملات المشفرة لأنها ترتفع في قيمتها ولا يهتمون بقبول العملات على المدى الطويل كوسيلة لتحريك الأموال

تداول العملات الرقمية

73.81٪ من حسابات العقود مقابل الفروقات تخسر أموالاً

ما الفائدة من العملات المشفرة؟

تتمثل النقطة الرئيسية للعملات المشفرة في إصلاح مشاكل العملات التقليدية من خلال وضع السلطة والمسؤولية في أيدي حاملي العملات.

الفكرة الكبيرة هي أنه نظرًا لأن المعاملات عامة ، ولا رجعة فيها ، ولا يمكن اختراقها في الغالب ، ويتحكم فيها الناس ، فإن المستخدمين وأموالهم الرقمية يتمتعون بحماية أكبر.

بالطبع، تأتي العديد من الفوائد مع العملة المشفرة. فيما يلي أربعة أسباب رئيسية لبدء الناس في الاهتمام بالعملة المشفرة.

العملة المشفرة مملوكة للجميع

تعمل Cryptocurrency بشكل مشابه لأي عملة وطنية تقليدية مع بعض الاختلافات الأساسية.

يتم إنشاء “العملة الورقية” الحالية وتنظيمها من قبل هيئة حكومية ، وكلها تمثل الآن ديونًا. أي شخص يمتلك عملة بلد ما يحمل “IOU” صادرًا عن ذلك البلد المعني. العملة المشفرة لا تمثل الديون. إنه يمثل نفسه بدقة ، ويتم تحديد قيمته من خلال ما يرغب شخص ما في المتاجرة به. تلعب حقيقة أن العملة المشفرة لامركزية دورًا أساسيًا في كيفية تحديد قيمة عملتها. لا أحد يمتلك أو ينظم عملة مشفرة. لا تخضع قيمته للنزوات السياسية للبلد أو السياسة النقدية للبنك المركزي.

يكاد يكون من المستحيل تزوير العملة المشفرة

تعمل العملات الرقمية على block Chain ، وهو دفتر الموزع الذي تحدثنا عنه أعلاه. يساعدك فهم تقنية blockchain على فهم سبب كون هذا هو مفتاح قوة العملة الرقمية.

تتكون “الكتلة” من أجزاء من البيانات المشفرة. “السلسلة” هي قاعدة البيانات العامة التي يتم فيها تخزين الكتل وترتبط ببعضها البعض بشكل تسلسلي.

كل كتلة في blockchain لها رمز محدد يميز نفسه عن جميع الكتل الأخرى الموجودة. هذا الرمز الفريد يسمى التجزئة. تتم إضافة كتل المعلومات التي تتم إضافتها إلى blockchain ترتيبًا زمنيًا. تتم إضافة كتلة جديدة مباشرة بعد إنشاء الكتلة الأخيرة، والتي لها أيضًا تجزئة فريدة خاصة بها.

معاملات العملة المشفرة (في الغالب) سرية

مع العملات التقليدية التي تصدرها الحكومات، يمكنك التعامل بشكل خاص أو الدفع مقابل شيء ما شخصيًا باستخدام النقد المادي.

تشكل العملات الورقية والمعدنية والقماشية والبلاستيكية جزءًا صغيرًا من المبلغ الإجمالي لمعظم النقود الورقية المتداولة. يتم تحديد السحوبات الكبيرة للنقد المادي بسرعة ومراجعتها من قبل سلطة مركزية مثل الحكومات ومنظمي النظام المالي.

ينمو أمان العملة المشفرة عبر الوقت والقيمة

في وقت سابق، تحدثنا عن كيف أن الاختراق أو التلاعب يتطلب قدرًا هائلاً من القوة والمال لدرجة أنه سيصبح في الأساس مسعى لا قيمة له. للتوضيح ، سيحتاج المتسلل إلى التحكم في أكثر من خمسين بالمائة من أجهزة الكمبيوتر التي تشكل شبكة “الإجماع”.

شبكة الإجماع هي ببساطة جميع أجهزة الكمبيوتر التي تتلقى نسخًا من blockchain أو دفتر الأستاذ الموزع. بالنسبة للعملات المشفرة الأكثر رسوخًا مثل Bitcoin أو Ethereum ، فإن شبكات العملة المشفرة كبيرة جدًا بحيث يكون التعهد بالقرصنة مستحيلًا في الغالب.

في الأيام الأولى للعملات المشفرة ، كان من الأسهل الحصول على غالبية السيطرة لأن شبكة العملة المشفرة نفسها كانت أصغر بكثير.

هذه حقيقة مهمة يجب تذكرها للمستثمرين أو مستخدمي العملات المشفرة الأحدث الذين لم تنمو شبكاتهم إلى حجم كبير نسبيًا. كلما كانت الشبكة أصغر ، كانت أكثر عرضة للقرصنة.

الخلاصة: هل يجب عليك الاستثمار في العملات الرقمية؟

يعتبر الاستثمار في العملات الرقمية من افضل الاستثمارات في هذا الوقت وذلك راجع الى المستقبل الكبير الذي ينتظر هذا المجال و مشروعه المستقبلي ولكن يجب عليك اخد الحذر التام نضرا للمخاطر النابعة عنه كالتحركات السوق السريعة.

يوجد الكثير من المواقع الذين يوفرون العملات الرقمية و لكن يجب عليك اخذ الحذر التام لانه يوجد الكثير من النصابة و المحتالين، لذلك ننصحك بان تبدا في الاستثمار في العملات الرقمية في موقع Capital.com الذي يعتبر افضل موقع للاستثمار في العملات المشفرة في العالم العربي.

تداول العملات الرقمية

العقود مقابل الفروقات هي أدوات معقدة وتنطوي على مخاطر عالية لخسارة الأموال بسرعة بسبب الرافعة المالية. 73.81٪ من حسابات مستثمري التجزئة تخسر أموالاً عند التداول العقود مقابل الفروقات مع هذا المزود. يجب أن تفكر فيما إذا كنت تفهم كيف تعمل العقود مقابل الفروقات وما إذا كنت تستطيع تحمل مخاطر عالية بخسارة مال.

هل الاستثمار العملات المشفرة صعب في العالم العربي؟

لا بالعكس تماما !! بإمكانك البداية في الاستثمارفي العملات الرقمية من اي مكان وفي اي وقت تريد مع موقع Capital.com

هل الربح مضمون في الاستثمار في العملات الرقمية؟

لا، فالربح ليس مضمونا في اي سوق من الاسواق المالية، ورأي الخبراء يبقى احتمال كبير فقط، غير ان نسبة الربح على المدى البعيد تكون كبيرة

هل منصةCapital.com آمنة للاستثمار في العملات الرقمية؟

نعم فهي منصة عالمية مرخص لها ومعتمدة، فلا تخف على اموالك ولا على حساباتك البنكية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *