الرئيسيةتعلم معناما هي البيتكوين وكيف تعمل؟ شرح كامل بالتفاصيل 2019
تعلم معنا

ما هي البيتكوين وكيف تعمل؟ شرح كامل بالتفاصيل 2019

ما هي البيتكوين وكيف تعمل؟ شرح كامل بالتفاصيل 2019 1

من المحتمل انك سمعت عن عملة البيتكوين  من صديق او من قناة اخبارية أو من مواقع التواصل الاجتماعي…، ولعلك تتسائل عن حقيقة هذه العملة أو كيفية عملها أو تأثيرها على الإقتصاد وعلى العملات الورقية ، او ربما تريد معرفة كيفية ربحها أو الإستفادة منها ، لا تقلق! ففي هذا المقال سنتكلم عن ما هي البيتكوين ومن اخترعها و أهم مميزاتها لنقدم لك صورة أوضح عن عملة المستقبل.

تعريف:

البيتكوين هي شكل من أشكال العملة الرقمية – شكل جديد من المال ، في الأساس يمكن تداوله في جميع أنحاء العالم فهي عملة رقمية لا مركزية وهي ليست عملة رسمية ، مما يعني أنها تعمل دون تدخل البنوك أو الدول.
يمكن تحويل عملات البيتكوين بين الأفراد أو بين الشركات لدفع ثمن السلع والخدمات  ، كل ذلك دون استخدام أحد البنوك  أو أحد الوسطاء، وبالتالي فإن رسوم هذا التبادل تكون أقل.

ما هي البيتكوين باختصار:

تشير البيتكوين إلى شيئين في نفس الوقت:

عملة  بيتكوين (BTC): هذه هي عملة البيتكوين الفعلية. لن يكون هناك سوى ما مجموعه 21 مليون بيتكوين في الوجود.
الأصول الرقمية بيتكوين بسيطة جدا. فالبيتكوين هي مجرد عملة رقمية ، وغالبًا ما يتم اختصارها ب BTC. تشبه أي عملة أخرى باستثناء أنها رقمية بحتة. يتم إنشاء هذه العملات تدريجيا مع مرور الوقت ، بحد أقصى 21 مليون دولار.


كل من هذه العملات يمكن جمعها وتداولها وإنفاقها مثل المال. ستتباطأ كمية العملات الجديدة التي تم إنشاؤها مع مرور الوقت ، وسوف يستغرق الأمر في النهاية عقودا لإنتاج عدد قليل من عملات البيتكوين في النهاية ، عندما يتحدث شخص ما عن شراء أو بيع أو تداول عملة البيتكوين ، فإنهم يتحدثون عن هذه العملات.
أهم ما يجعل البيتكوين مميزا و خاصًا هو  شبكة البيتكوين (بلوكتشين البيتكوين).

شبكة البيتكوين: هذا هو البلوكشين الذي يشغل البيتكوين وهو ما يمنح الأصول الرقمية قيمتها وتطبيقاتها العملية.
شبكة بيتكوين لها وظيفتان رئيسيتان:

تحمل معاملات البيتكوين. عندما تنفق البيتكوين ، يتم نقله إلى المستلم عبر شبكة البيتكوين.
إنها تحتفظ بسجل لجميع معاملات البيتكوين التي تم تسجيلها من أي وقت مضى وتسجلها في الدفتر الموزع الرقمي.
ما يجعل شبكة البيتكوين مميزة هو أنه لا يوجد أحد مسؤول عن ذلك ولا يمكن لأحد التحكم .

لا يمكن لأحد أن يمنعها من القيام بالمعاملات أو إنشاء المزيد من البيتكوين ولا يمكن لأحد أن يمنعها من تسجيل جميع معاملات البيتكوين بدقة في الدفتر الموزع الرقمي.

من اخترع البيتكوين؟

تم اختراع البيتكوين في سنة 2009 من قبل شخص أو مجموعة من الأشخاص ، باسم ساتوشي ناكاموتو.
لا أحد يعرف من هو ساتوشي ناكاموتو ، فقد حاول العديد من الأشخاص الإدعاء بأنهم ساتوشي ناكاموتو لكن فشلو في دالك لعدم توفرهم على أدلة للإثبات ذالك.
تقدر الإحصاءات أن ساتوشي ناكاموتو يملك أكتر من مليون بيتكوين لاكن تضل مجرد احتمالات وارقام تقريبية فلا احد يعرف ما حصل لتلك الكميات فعلا طوال كل هاته سنوات مند اختراع البيتكوين.

تاريخ البيتكوين

  • 18 غشت 2008: تسجيل موقع bitcoin.org
  • 31 أكتوبر 2008 : نشر الورقة البيضاء للبيتكوين
  • 3 يناير 2009: تم تعدين كتلة  البيتكوين الأولى.
  • 12 يناير 2009: أول معاملة بيتكوين.
  • 16 ديسمبر 2009: تم اطلاق الإصدار 0.2.
  • 17 مارس 2010: اول منصة تداول للبيتكوين: سعر البيتكوين 0.003$ دولار.
  • 6 نونبر (تشرين الثاني) 2010: تتجاوز القيمة السوقية للبيتكوين مليون دولار أمريكي.
  • أكتوبر 2011: (الإنقسام) لأول مرة لإنشاء عملة Litecoin.
  • 3 يونيو 2012: تم إنشاء الكتلة 181919 باستخدام 1322 معاملة. هذه هي أكبر كتلة حتى الآن.
  • يونيو 2012: إطلاق Coinbase.
  • 27 سبتمبر 2012: تم تشكيل مؤسسة البيتكوين.
  • 7 فبراير 2014: اختراق منصة تداول البيتكوين Mtgox.
  • يونيو 2015: تأسيس BitLicense. واحدة من اللوائح التنظيمية المهمة للعملات المشفرة .
  • 1 أغسطس 2017: تنقسم البيتكوين مرة أخرى إلى Bitcoin Cash بيتكوين كاش.
  • 23 أغسطس 2017: يتم تنشيط SegWit.
  • سبتمبر 2017: الصين تحظر تداول البيتكوين.
  • 17 ديسمبر 2017 : البيتكوين تصل الى اعلى سعر لها على الإطلاق 19783$ دولار امريكي.
  • يناير 2019 : انهيار السعر ب 50٪ ، 6000$ للبيتكوين الواحدة.
  • سبتمبر 2018: انهارت العملات الرقمية بنسبة 80 ٪ من ذروتها في يناير 2018 ، مما جعل انهيار العملة المشفرة 2018 أسوأ من انهيار فقاعة Dot-com بنسبة 78 ٪.
  • 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018: انخفضت القيمة السوقية لعملة البيتكوين إلى أقل من 100 مليار دولار للمرة الأولى منذ أكتوبر 2017.
  • 31 أكتوبر 2018: الذكرى السنوية العاشرة لعملة البيتكوين.
  • 2019: عودة سعر البيتكوين للصعود وتخطي عتبة 10000$ دولار.

أهم مميزات البيتكوين:

  • البيتكوين عالمية: يمكن إرسال البيتكوين لشخص ما في جميع أنحاء العالم بالسهولة التي يمكن بها للمرء تمرير النقود عبر العداد. شبكة البيتكوين ليست مغلقة في عطلة نهاية الأسبوع ولا تفرض أي قيود تعسفية.
  • البيتكوين لا رجعة فيه: البيتكوين مثل النقد في تلك المعاملات لا يمكن عكسها من قبل المرسل أي لا يمكنك استعادة المال اذا ارسلته إلا إذا أراد الشخص المستلم إعادته. في المقابل ، يمكن عكس بطاقة الائتمان ، وأنظمة الدفع عبر الإنترنت الشائعة ، والمعاملات المصرفية بعد إجراء الدفع  في بعض الأحيان بعد شهور من المعاملة الأولية.
  • البيتكوين خاص: عند الدفع باستخدام عملات البيتكوين ، لا توجد بيانات مصرفية ، ولا يحتاج المرء إلى تقديم معلومات شخصية غير ضرورية للتاجر. لا تحتوي معاملات البيتكوين على أي معلومات تعريفية غير عناوين البيتكوين والمبالغ المراد دفعها.
  • البيتكوين آمنة: نظرًا لطبيعة التشفير لشبكة البيتكوين ، فإن مدفوعات بالبيتكوين أكثر أمانًا بشكل أساسي من معاملات بطاقات الخصم / الائتمان القياسية. عند إجراء دفعة ما ، لا يلزم إرسال معلومات حساسة عبر الإنترنت. هناك خطر ضئيل للغاية في تعرض معلوماتك المالية للخطر ، أو سرقة هويتك.
  • البيتكوين مفتوح: يتم نشر كل معاملة على شبكة البيتكوين بشكل عام ، دون استثناء. هذا يعني أنه لا يوجد مجال للتعامل مع المعاملات ، أو تغيير عرض النقود ، أو تعديل القواعد في منتصف اللعبة. البرنامج الذي يشكل جوهر البيتكوين مجاني ومفتوح المصدر حتى يتمكن أي شخص من مراجعة الكود.

كيف تعمل البيتكوين؟

بعدما تعلمنا ما هي البيتكوين ننتقل لتعلم كيفية عمله:

عندما يقوم شخص أو عدة أشخاص بمعاملات بواسطة البيتكوين يتم احتواء هاته المعاملات  في الكتل(البلوكات) ، ويرتبط كل بلوك ( كتلة) باخر فتتكون سلسلة ولهذا سميت الشبكة ب بلوك شين بمعنى سلسلة الكتل ، بحيت يمكن معالجة الكتل بسهولة بطريقة منظمة. هذا يجعل من السهل على شبكة البيتكوين الاحتفاظ بسجل كامل لجميع المعاملات.

في حالة بلوكتشين البيتكوين ، يتم إنشاء كتلة جديدة كل 10 دقائق في المتوسط. عندما تصل واحدة جديدة تقوم شبكة البيتكوين تلقائيًا بالبحث في جميع المعاملات التي تحتويها ، وترسل تلك المدفوعات إلى المستلمين الصحيحين وتسجل جميع تفاصيل تلك المعاملات في الدفتر الموزع الخاص بها.

يتم بث الإصدار الأحدث من الدفتر الموزع نفسه على البلوكشن مع المعاملات.

هذا النظام هو ما يعطي البيتكوين قيمتها. نظرًا لأنها آلية تمامًا وتحتفظ بسجلات لا تشوبها شائبة ، فمن المستحيل أيضًا تزوير البيتكوين ويمكنك التأكد بنسبة 100٪ من أنه سيكون هناك 21 مليونًا فقط.
*عملية ربط الكتل والتحقق منها تسمى التعدين.

ما هو تعدين البيتكوين؟

يعد تعدين البيتكوين هو عملية معالجة المعاملات في نظام العملة الرقمية ، حيث تتم إضافة سجلات معاملات البيتكوين الحالية ، والمعروفة باسم الكتل ، إلى سجل المعاملات السابقة ، والمعروفة باسم سلسلة الكتل.

يتم تعريف البيتكوين بالسجل الموقّع رقميًا لمعاملاته ، بدءًا من إنشائه. الكتلة عبارة عن دليل تجزئة مشفر على العمل ، تم إنشاؤه في عملية حسابية مكثفة. يستخدم عمال المناجم البرامج التي تصل إلى سعة المعالجة الخاصة بهم لحل الخوارزميات المتعلقة بالمعاملات. في المقابل ، يتم منحهم عدد معين من البيتكوين لكل كتلة. تمنع سلسلة الحظر محاولات إنفاق البيتكوين أكثر من مرة – وإلا فقد يتم تزوير العملة الرقمية عن طريق النسخ واللصق.

في الأصل ، تم إجراء تعدين البيتكوين على وحدات المعالجة المركزية لأجهزة الكمبيوتر الفردية ، مع مزيد من النوى وسرعة أكبر مما أدى إلى مزيد من الربحية. بعد ذلك ، أصبح النظام تحت سيطرة أنظمة البطاقات متعددة الرسومات ، ثم (FPGAs) وأخيراً الدوائر المتكاملة الخاصة بالتطبيقات (ASICs) ، في محاولة للعثور على مزيد من البيتكوين مع استخدام أقل للطاقة الكهربائية.

بسبب هذا التصاعد المستمر ، أصبح من الصعب على المعدنين الجدد أن يبدأوا. هذه الصعوبة القابلة للتعديل هي آلية متعمدة تم إنشاؤها لمنع التضخم. للتغلب على هذه المشكلة ، غالبا ما يعمل الأفراد في تجمعات التعدين.

بدأت البيتكوين عموما مع الأفراد والمنظمات الصغيرة للتعدين. في ذلك الوقت ، يمكن تمكين بدء التشغيل عن طريق نظام ألعاب متطور واحد. الآن ، ومع ذلك ، قد تنفق منظمات التعدين الكبيرة عشرات الآلاف من الدولارات على جهاز كمبيوتر متخصص عالي الأداء.


يتم  تعدين البيتكوين بواسطة أجهزة كمبيوتر عالية الكفاءة و الطاقة تعمل على حل مشكلات الرياضيات الحسابية المعقدة (معقدة للغاية بحيث لا يمكن حلها يدويًا). إن احتمالات قيام جهاز كمبيوتر بحل إحدى هذه المشكلات هي 1 من كل 6 تريليونات ، وأكتر في المستقبل.

نتيجة تعدين البيتكوين :

أولاً  عندما تحل أجهزة الكمبيوتر هذه المشكلات المعقدة في الرياضيات على شبكة البيتكوين ، فإنها تنتج عملات بيتكوين جديدة وهي عبارة عن مكافأة للمعندن اللذي حل المشكل.
ثانياً من خلال حل مشاكل الرياضيات الحاسوبية ، يجعل المعدنون البيتكوين شبكة دفع البيتكوين موثوقة وآمنة ، من خلال التحقق من  الكتل و معلومات معاملاتها وربطها بالكتل السابقة في السلسلة .

اقرأ ايضا:

كيفية الإستثمار في البيتكوين؟

شكرا على القرائة.

KheirEddine
مدون عربي مختص بأخبار البتكوين والعملات الرقمية الإيمايل: [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

);