الاستثمار في العملات الرقمية – دليل خطوة بخطوة

اتجه العديد من المستثمرين في جميع أنحاء العالم إلى الاستثمار في العملات الرقمية. على الرغم من أن البيتكوين هو أشهرها إلا أنه ليس الوحيد هناك الآلاف من العملات الرقمية المهمة. كما أن العملات الرقمية هي أحد أحدث فئات الأصول المتاحة للمستثمرين وأكثرها إثارة وتسمح لك بالاستثمار بطرق متعددة.

سنقدم في هذا المقال كل ما يخص تعلم كيفية الاستثمار في العملات الرقمية، من شرح العملات الرقمية إلى طريقة الاستثمار مرورا بأفضل العملات الرقمية الحالية وأفضل منصات التداول.

ابدأ الاستثمار في العملات الرقمية

شرح طرق الاستثمار في العملات الرقمية

شرح طرق الاستثمار في العملات الرقمية

العملات الرقمية هي عملات افتراضية بمعنى أنها تتميز بغياب التواجد المادي: على عكس العملات المعدنية أو الأوراق النقدية ، كما أن الدفع عن طريق الشيك أو البطاقة المصرفية غير ممكن أيضًا، فهي تعتمد على التشفير من طرف إلى طرف.

هذه العملات البديلة ليس لديها سعر صرف قانوني في أي بلد في العالم، مع استثناءات قليلة نادرة. كما أنه لا يتم ربط قيمتها بسعر الذهب أو العملات التقليدية الأخرى ، ولا يتم تنظيمها من قبل هيئة مركزية أو مؤسسات مالية كما أنه لا توجد بنوك مركزية على رأسها. ومع ذلك ، فإن الأمن والشفافية هي ميزتاها الرئيسية! حيث يؤَمن تشفير المعاملات من خلال التحقق منها جميعًا وتسجيلها في مجال عام، مما يضمن السرية والمصداقية بفضل تقنية البلوكشين.

العملات الرقمية من الأصول التي عرفت إقبالا ملحوظا من قبل المستثمرين في السنوات الأخيرة، بالنسبة للعديد من الأشخاص الذين تدفقوا على هذه الأنواع الجديدة من الأصول المالية ، يعتبر الاستثمار في العملات الرقمية مربح عن مادونه من الاستثمارات.

تبقى العملات الرقمية البديلة نوع جديد ومهم من الاستثمارات المشاركة في الاقتصاد الرقمي الجديد لذا وجب الاستثمار بحذر في هذه الأصول من خلال الطرق الممكنة:

الاستثمار عن طريق شراء العملات الرقمية

يعتبر شراء العملات الرقمية اتجاه رئيسي ومباشر للاستثمار في العملات الرقمية، وهو خيار استثماري مربح جدا و سهل الوصول، إلا أنه كباقي الاستثمارات متقلب وقد ينطوي على مخاطر. يجب اختيار العملات الرقمية المراد الاستثمار فيها اعتمادا على عاملين مهمين:

  • أهمية شبكتها وعدد الأشخاص الذين يستخدمونها في جميع أنحاء العالم بحيث كلما زاد عدد مستخدمي العملة المشفرة ، زادت قيمتها.
  • إمكاناتها المستقبلية في السوق والمكاسب المحتملة التي قد تجنيها من الاستثمار في العملات الرقمية.

الاستثمار في الصناديق المتداولة للعملات الرقمية (ETFs)

إذا كنت لا تفضل الاستثمار في العملات الرقمية بطريقة مباشرة من خلال البورصة أو عبر وسيط، فصناديق الاستثمار المتداولة هي أدوات استثمار شائعة للغاية تتيح لك شراء مئات الاستثمارات الفردية في ضربة واحدة. هذا يعني أنها توفر تنوعًا فوريًا وتكون أقل خطورة من الاستثمارات الفردية المباشرة في العملات الرقمية.

مع الإقبال الكبير على صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة، و اعتبارًا من يونيو 2021 ، تقوم لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) بمراجعة ثلاثة تطبيقات ETF للعملات المشفرة من Kryptcoin و VanEck و WisdomTree.

الاستثمار في الشركات المستثمرة في العملات الرقمية

إذا كنت تفضل الاستثمار في الشركات ذات المنتجات أو الخدمات الملموسة والتي تخضع للرقابة التنظيمية – ولكنك لا تزال ترغب في الاستثمار في العملات الرقمية – يمكنك شراء أسهم الشركات التي تستخدم أو تمتلك العملات المشفرة أو تقنية البلوكشين التي تدعمها. ستحتاج إلى حساب وساطة عبر الإنترنت لشراء أسهم الشركات العامة مثل:

  • PayPal (PYPL): تعد بالفعل خيارًا شائعًا للأشخاص الذين يشترون العناصر عبر الإنترنت أو يحولون الأموال إلى العائلة والأصدقاء ، وقد توسعت منصة الدفع هذه مؤخرًا للسماح للعملاء بشراء وبيع عملات رقمية محددة باستخدام حسابات PayPal و Venmo الخاصة بهم.
  • SQUARE (SQ): اشترى مزود خدمات الدفع للشركات الصغيرة أكثر من 220 مليون دولار من البيتكوين منذ أكتوبر 2020. في فبراير 2021 ، كشفت الشركة أن البيتكوين تشكل حوالي 5٪ من النقد في ميزانيتها العمومية. بالإضافة إلى ذلك ، يتيح تطبيق Square’s Cash للأشخاص شراء وبيع وتخزين العملات المشفرة.

الاستثمار في تعدين العملات الرقمية

تعدين العملات هي عملية إنشاء عملات رقمية جديدة عن طريق حل مشاكل رياضية معقدة للغاية للتحقق من المعاملات في العملة. يتضمن تعدين العملات الرقمية المشفرة أيضًا التحقق من صحة معاملات العملة على شبكة البلوكشين وإضافتها إلى دفتر الموازنة الموزع.

الأهم من ذلك ، أن التعدين المشفر يمنع الإنفاق المزدوج للعملة الرقمية على شبكة موزعة ويعتبر نوع جيد من الاستثمار في العملات الرقمية.

من أجل ضمان أن المعدنين المشفرين الذين تم التحقق منهم فقط هم من يمكنهم استخراج المعاملات والتحقق من صحتها ، تم وضع بروتوكول إجماع لإثبات العمل (PoW). يقوم PoW أيضًا بتأمين الشبكة من أي هجمات خارجية.

عندما يتم التعدين بنجاح ، يتلقى المُعدِّن كمية محددة مسبقًا من العملة والتي يمكنه الاحتفاظ بها كاستثمارات أو تبادلها بعملة أخرى. ربما تكون الطريقة الأكثر مباشرة للاستثمار في العملة الرقمية هي كسب المكافآت من تعدين وتدقيق العملات الرقمية.

كما هو الحال مع أي استثمار ، تأكد من مراعاة أهدافك الاستثمارية والوضع المالي الحالي قبل الاستثمار في العملات الرقمية أو الشركات الفردية التي لديها حصة كبيرة فيها. يمكن أن تكون العملة الرقمية شديدة التقلب هذا يعني أنه يجب عليك الاستثمار بعناية وحذر.

استثمر في افضل العملات الرقمية الآن

خطوات الاستثمار في العملات الرقمية للمبتدئين 2022

تعد العملات الرقمية التي تعمل على البلوكشين واحدة من أعظم التطورات التكنولوجية التي حدثت منذ ظهور الإنترنت. لقد غيرت العملات الرقمية موازين التعاملات المالية للمستثمرين والشركات في جميع أنحاء العالم.

لبدء الاستثمار في العملات الرقمية، تحتاج إلى منصة تداول موثوقة للعملات الرقمية حيث يمكنك شراء وبيع وتداول مجموعة من العملات الرقمية مثل Bitcoin و Ethereum و Tron وغيرها.

إذا كنت ترغب في الاستثمار عن طريق شراء العملات الرقمية مباشرةً ، فاستخدام منصات تداول العملات المشفرة يبقى حلا سهلا و آمننا. إليك طريقة الاستثمار في العملات الرقمية للمبتدئين ولماذا يجب أن تستثمر فيها الآن:

  1. اختر منصة تداول العملات الرقمية التي تريد استخدامها: أفضل اختيار لك هو منصة منظمة و موثوقة تقدم مجموعة كبيرة من العملات.
  2. قم بإنشاء حساب على منصات العملات الرقمية: ستحتاج إلى تقديم معلوماتك الشخصية والتحقق من هويتك لإكمال عملية التسجيل.
  3. عليك تمويل حسابك بالمال: قبل أن تتمكن من الاستثمار في العملات الرقمية، تحتاج أولا إلى تمويل حساب الصرف الخاص بك بعملة أخرى مثل الدولار الأمريكي أو اليورو أو الجنيه الاسترليني.
  4. حدد العملة الرقمية التي تريد استثمارها: يمكنك اختيار الاستثمار في واحد أو أكثر من العملات المشفرة. ابحث عن خياراتك لمساعدتك على اتخاذ القرار.
  5.  ابدأ في شراء العملات الرقمية: ضع طلب شراء للعملة الرقمية التي اخترتها، اتبع الخطوات المطلوبة من قبل الوسيط لتقديم وإكمال طلب شراء لعملة واحدة أو أكثر من العملات المشفرة.
  6. قم بتخزين عملاتك الرقمية في محفظة رقمية. بعد اكتمال عملية الشراء ، يتم الاحتفاظ بالمعلومات التي تحتاجها للوصول إلى عملتك المشفرة في المحفظة الرقمية. يمكن حفظ هذه المحفظة المشفرة إما عن طريق منصة تداول العملة المشفرة أو مزود محفظة مستقل.

بصفتك مستثمرًا في العملات الرقمية ، عليك أن تقرر مقدار تخصيص محفظتك للأصول الرقمية. من أفضل الممارسات بين المستثمرين مراجعة محفظتك بالكامل بشكل دوري لإعادة توازن ممتلكاتك. قد يعني ذلك زيادة أو تقليص تعرضك للعملات المشفرة ، اعتمادًا على أهدافك الاستثمارية والاحتياجات المالية الأخرى.

بورصات الاستثمار في العملات الرقمية

افضل منصات الاستثمار في العملات الرقمية

بورصة العملات الرقمية هي عبارة عن مواقع الاستثمار في العملات الرقمية يلتقي فيها المشترون والبائعون لتداول العملات المشفرة. غالبًا ما يكون للبورصات رسوم منخفضة نسبيًا ، لكنها تميل إلى امتلاك واجهات أكثر تعقيدًا مع أنواع تداول متعددة ومخططات أداء متقدمة ، وكلها يمكن أن تجعلها مخيفة لمستثمري التشفير الجدد.

من أشهر منصات الاستثمار في العملات الرقمية نجد Capital.com و eToro و Alvexo… كما أن واجهات التداول لهذه المنصات ملائمة للمبتدئين ، لا سيما أولئك الذين ليس لديهم خلفية تداول ، لإنها تقدم خيارات شراء سهلة الاستخدام و برسوم معقولة.

في حين أنها مريحة بشكل لا يمكن إنكاره، يجب أن تكون حذرًا مع الوسطاء لأنك قد تواجه قيودًا على نقل حيازاتك من العملات الرقمية خارج المنصة كما أن هناك منصات غير منظمة قد تعرض استثمارك للخطر. تعرف أكثر على بعض المنصات المقترحة.

افضل 3 منصات الاستثمار في العملات الرقمية

  •  Capital.comأفضل موقع للاستثمار في العملات الرقمية بدون عمولة
  •  eToro : الاستثمار في العملات الرقمية عن طريق التداول الإجتماعي
  •  Alvexo : الاستثمار في العملات الرقمية عبر عقود مقابل الفروقات

1. منصة Capital.com

Capital.com : وسيط تداول ببرنامج ميتاتريدريتميز موقع Capital.com بجودة أبحاثه ومحتواه التعليمي القوي ومنصة الويب المبتكرة ، مما يجعله خيارًا رائعًا لكل من المتداولين المبتدئين وذوي الخبرة. وهو يتفوق بشكل كبير على باقي الوسطاء في المجال.

بشكل عام، يتماشى التسعير في Capital.com مع باقي الوسطاء. يقدم الموقع خيار حساب شامل متاحًا لمتداولي التجزئة ، بالإضافة إلى حساب احترافي لأولئك المؤهلين كمتداولين محترفين انتقائيين.

  • العمولة: 0 دولار بالاضافة إلى 0.8 نقطة سبريد لزوج الفوركس يورو / دولار أمريكي على سبيل المثال.
  • الحد الأدنى للايداع: 20 دولار كحد أدنى عند الاستثمار في العملات الرقمية

استثمر مع Capital.com

2. منصة eToro

تقدم eToro مجموعة واسعة من العملات الرقمية للاستثمار والتداول بدون عمولة ، ولكن كباقي الوسطاء الآخرين ، فإنها تتقاضى فرقًا على أساس العملة المشفرة التي يتم تداولها يطلق عليه السبريد.

يختلف هذا المكسب من 75 نقطة أساس لعملة البيتكوين مثلا ، ولكن يمكن أن يصل إلى 500 نقطة أساس ، أو 5 في المائة على بعض العملات الرقمية الأقل شهرة.

إحدى الميزات الرئيسية في eToro هي CopyTrader أو نسخ التداول، والتي تتيح لك متابعة وتحديد المتداولين الكبار الآخرين على المنصة ونسخ تداولات الاستثمار في العملات الرقمية. تأكد من إجراء البحث قبل الالتزام بهذه الاستراتيجية.

  • العمولة: 0 دولار بالإضافة إلى فروق الأسعار على أساس العملة الرقمية التي يتم تداولها
  • الحد الأدنى للحساب: 50 دولارًا

استثمر مع eToro

3. منصة Alvexo

يضم موقع Alvexo أكثر من 450 أصلًا قابلاً للتداول عبر 5 فئات و يجمع آلاف المتداولين ذوي الخبرة في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك فرنسا والإمارات العربية المتحدة وسنغافورة. الوسيط متعدد الأصول مسجل ومنظم من قبل CySEC (هيئة الأوراق المالية والبورصة القبرصية) و Seychelles FSA (هيئة الخدمات المالية).

قسم الأبحاث على الموقع غني بالمواد التعليمية الكافية ، ويستضيف العديد من الأحداث السنوية ، ويقدم للعملاء منصة التداول MetaTrader 4 الرائدة ، بالإضافة إلى WebTrade الخاصة به.

يُعد التعليم الذي تقدمه Alvexo ميزة أخرى مميزة لأنها تهدف إلى الحصول على رضا العملاء على المدى الطويل من خلال تداول العملات الأجنبية والعقود مقابل الفروقات على مختلف الأصول من بينها الاستثمار في العملات الرقمية.

  • العمولة: يختلف السبريد من 0.1 نقطة إلى 3.3 نقطة حسب نوع الحساب
  • الحد الأدنى للإيداع: من 500 دولار إلى 50000 حسب نوع الحساب

استثمر مع ALVEXO

ترتيب افضل العملات الرقمية للاستثمار في 2022

ترتيب افضل العملات الرقمية للاستثمار

قد تحتار لحظة الاستثمار في العملات الرقمية و اختيار العملة التي يجب شراؤها أو يجب تداولها. غالبًا ما يفضل المستثمرون العملات المشفرة ذات القيمة السوقية الكبيرة والأسعار المرتفعة نسبيًا ، مما يعكس ثقة معينة في العملة والقوة النسبية للرمز المميز.

  • الاستثمار في البيتكوين (BTC)

بلغت القيمة السوقية اعتبارًا من 16 مايو 2022: 569.491 مليار دولار، حيث عرفت العملة تغيرا في السعر على مدى سنة واحدة بلغ حوالي -30٪.

  • الاستثمار في الاثيريوم Ethereum (ETH)

تبلغ القيمة السوقية للاثيريوم في مايو 2022: 245.443 مليار دولار وبلغ إجمالي التغير على مدار السنة حوالي -38٪.

  • الاستثمار في تيثر Tether (USDT)

القيمة السوقية لعملة USDT بلغت 75.681 مليار دولار خلال هذا الشهر وعرف تغير السعر على مدى سنة واحدة (دولار أمريكي) انخفاضا طفيفا بلغ  حوالي 0.07٪.

  • الاستثمار في USD Coin (USDC)

من العملات الرقمية المهمة و التي تبلغ قيمتها السوقية اعتبارًا من 16 مايو 2022: 51.018 مليار دولار ومستوى تغير السعر على مدى سنة واحدة هو حوالي -0.04٪.

  • الاستثمار في بينانس كوين Binance (BNB)

عرف السعر على مدى سنة واحدة انخفاضا كبيرا بلغ -42٪ لكن القيمة السوقية لاتزال مهمة في مايو 2022 مع 48.864 مليار دولار.

  • الاستثمار في الريبل (XRP)

عرف سعر الريبل على مدى سنة واحدة انخفاضا بحوالي -5٪ كما أن القيمة السوقية  في مايو 2022 بلغت 20.335 مليار دولار.

  • الاستثمار في كاردانو (ADA)

القيمة السوقية لكاردانو اعتبارًا من مايو 2022 هي 19.381 مليار دولار كما أن تغير السعر على مدى سنة واحدة بالدولار أمريكي بلغ حوالي -72٪.

  • الاستثمار في (Binance USD (BUSD

القيمة السوقية لـ BUSD في مايو 2022 هي 17.997 مليار دولار بينما السعر عرف تغيرا طفيفا خلال سنة واحدة بنسبة حوالي 0.03٪.

  • الاستثمار في سولانا (SOL)

تغير السعر خلال سنة واحدة لسولانا بلغ + 13.5٪ و القيمة السوقية بلغت في مايو 2022: 17.942 مليار دولار.

  • الاستثمار في دوجكوين (DOGE)

شهد سعر الدوجكوين على مدى سنة واحدة انخفاضا بحوالي -82٪ إلا أن قيمته السوقية تحتفظ به من بين أفضل 10 عملات رقمية بقيمة بلغت في مايو 11.534 مليار دولار.

استثمر في افضل العملات الرقمية

إيجابيات وسلبيات الاستثمار في العملات الرقمية

تٌلهم مواقع الاستثمار في العملات الرقمية عدد واسع من المستثمرين. فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل منها استثمارا مربحا ، وبعض الأسباب التي قد تشعر البعض الآخر بالقلق.

إيجابيات الاستثمار في العملات الرقمية

  • يرى محبو العملات الرقمية على أنها المستقبل ويسارعون لشرائها الآن ، على الأرجح قبل أن تصبح أكثر قيمة.
  • العملات المشفرة مستقلة عن أي جهة تنظيمية، حيث تمنع البنوك المركزية من إدارة المعروض النقدي:
  • تقنية البلوكشين تؤمن العملات المشفرة ، لأنها نظام معالجة وتسجيل لامركزي ويمكن أن تكون أكثر أمانًا من أنظمة الدفع التقليدية.
  • ارتفاع كبير في قيمتها على المدى القصير و الطويل.
  • إمكانية تحقيق كسب غير مباشر من خلال عملية تسمى Staking. يتضمن تخزين العملات المشفرة استخدام عملاتك المشفرة للمساعدة في التحقق من المعاملات على بروتوكول البلوكشين. على الرغم من أن Staking له مخاطره ، إلا أنه يمكن أن يسمح لك بتنمية ممتلكاتك من العملات المشفرة دون شراء المزيد.

سلبيات الاستثمار في العملات الرقمية

  • العديد من مشاريع العملات المشفرة لم يتم اختبارها ، وتقنية البلوكشين بشكل عام لم تكتسب بعد اعتمادًا واسعًا. إذا لم تصل الفكرة الأساسية وراء العملة المشفرة إلى مبتغاها، فقد لا يرى المستثمرون على المدى الطويل العوائد التي كانوا يأملونها.
  • يعد التأثير البيئي لعملة البيتكوين والمشاريع الأخرى التي تستخدم بروتوكولات تعدين مماثلة كبيرًا. فتعدين البيتكوين في جميع أنحاء العالم يستهلك أكثر من ضعف الطاقة التي تستهلكها جميع الإضاءة السكنية في الولايات المتحدة.
  • احتمال وقوع تغييرات تنظيمية وحملات صارمة لديها  على سوق العملات الرقمية بطرق لا يمكن التنبؤ بها.

خلاصة الاستثمار في العملات الرقمية

يعتبر الاستثمار في العملات الرقمية للمبتدئين محفوفًا بالمخاطر. حيث أن أسعار العملات المشفرة ، حتى أكثرها رسوخًا ، هي أكثر تقلبًا من أسعار الأصول الأخرى مثل الأسهم. يمكن أن تتأثر الأسعار بعدة عوامل مثل: التغييرات التنظيمية ، ردود فعل المستثمرين، الاضطرابات الجيوسياسية…

ومع ذلك، الجانب الصعودي المهم في العملات الرقمية يجذب الكثير من المستثمرين. إذا قررت الاستثمار في عملة رقمية ، فمن المهم أن تبحث بعناية عن العملة الرقمية قبل شرائها. انتبه إلى رسوم المعاملات عند الشراء لأن هذه الرسوم يمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا بين العملات وبين المنصات.

تتطور العملات الرقمية بسرعة، لذا من المهم أيضًا الاهتمام بتعلم الاستثمار في العملات المشفرة والانتباه إلى التطورات الجديدة التي قد تؤثر على استثماراتك من العملات الرقمية، وفهم العواقب الضريبية…

وتبقى مواقع الاستثمار في العملات الرقمية أيضا بوابتك لهذا العالم لذا عليك اختيار المنصة بعناية فائقة لتجنب المخاطر التنظيمية أو المتعلقة بالتداول .

أفضل موقع للعملات الرقمية

الأسئلة الشائعة

كم أحتاج من المال لشراء عملة رقمية؟

يمكنك الاستثمار في أي عملة رقمية دون الحاجة للكثير من المال. باستخدام المنصات ، على سبيل المثال ، يمكنك شراء جزء من عملة رقمية بأقل من 2 دولار.

هل الاستثمار في العملات الرقمية مربح؟

الاستثمار في العملات المشفرة مربح ولكن ليس دائما. يمكن أن تكون أسعار العملات الرقمية متقلبة ، مما يجعل الاستثمار في العملات المشفرة خيارًا سيئًا للمستثمرين الأقل مخاطرة. إذا كنت مهتمًا بتحمل مخاطر أكبر كمستثمر ، فقد يكون الاستثمار في عملة أو أكثر من العملات المشفرة مناسبًا لك.

كيف ابدأ الاستثمار في العملات الرقمية؟

يمكنك الاستثمار في العملات المشفرة مباشرةً باستخدام أحد منصات تداول العملات الرقمية الرئيسية ، مثل Capital.com أو eToro أو Alvexo. هناك طريقة أخرى للاستثمار في العملات الرقمية وهي شراء أسهم في شركة ذات تعرض كبير للعملات الرقمية. الخيار الثالث هو الاستثمار في صندوق يركز على العملات الرقمية مثل الصناديق المتداولة في البورصة.

هل الاستثمار في العملات الرقمية حلال أم حرام؟

وفقًا لمعظم الفقهاء المسلمين ، لم يتم الجزم في كون الاستثمار في العملات الرقمية حلال أو حرام لتعقد الأمر. هناك بعض المراجع التي تعتبر التشفير حلال بينما يعتبر البعض الآخر أنه حرام. ومع ذلك ، فإن غالبية العلماء حتى الآن على يقين من أن التداول في العملات حرام لأنه لا قيمة له في حد ذاته

حول شهيرة والعالي
حول شهيرة والعالي

كاتبة ويب محترفة، حاصلة على درجة الماجستير في العلوم الاقتصادية و المالية. مساهمة فاعلة في العديد من المواقع الإخبارية والمعلوماتية التي تتناول العديد من الموضوعات بما في ذلك التداول والتجارة والمعلوميات.

أفضل وسيط عربي

X